islam dinouna
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

islam dinouna


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جمع التكسير شامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rebe3i
Admin
rebe3i


ذكر عدد الرسائل : 206
العمر : 65
الموقع : http://bissa.ahlamountada.com
العمل/الترفيه : تاجر
المزاج : حسن
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

جمع التكسير شامل Empty
مُساهمةموضوع: جمع التكسير شامل   جمع التكسير شامل I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 08, 2008 6:20 pm



تعريفُهُ

هو الاسمُ الدَّالُّ على أكثَر من اثنين بتغيير صورة مفرده، و ذلك إما:

(1) بِزيادَةٍ كـ "صِنْوٍ" وجَمْعهُ "صِنْوان" (الصِّنوان: النخلتان أو الثلاثة من أصلِ واحدٍ).

(2) أو بنقْصٍ كـ "تُخَمَة" وجمعها: "تُخَمٌ".

(3) أو بتَبْدِيلِ شَكْلٍ كـ "أَسَد" وجمعها: "أُسْدٌ".

(4) أو بِزِيادَةٍ وتَبْدِيلِ شَكْلٍ كـ "رَجُلٍ" وجمعها "رِجَال".

(5) أو بنَقْصٍ وتَبْديل شَكْلٍ: كـ "قَضيب" وجَمْعُها "قُضُب".

(6) أو بِهِنَّ كـ "غُلام" وجَمْعُها "غِلْمَان".



نوعاه



أ -جَمْعُ التَّكْسير للقلَّة

تعريفه و أوزانه

مَدْلولُ القِلَّةِ: مِن ثَلاثةٍ إلى عَشَرةٍ بطريقِ الحَقيقةِ، و أوزانه أربعة جمعت في قول بعضهم:

بأَفْعُلٍ وبأَفعالٍ وأَفْعِلةٍ وفِعْلةٍ *** يعرف الأَدنى من العدد

1- أَفْعُل: يجمع هذا الجمع شيئان: الأَول الثلاثي السالم على وزن ((فَعْل)) مثل نفس: أَنفس، كَلْب: أَكلب. وشذَّ وجه: أَوجه، صكٌّ: أَصُك.

والثاني كل رباعي مؤنث ثالثه حرف علة مثل: ذِراع وأَذرُع، يمين وأَيْمُن. وشذَّ: شهاب وأَشهب- لأَنه مذكر- وكذا غُراب وأَغرُب، وعَتاد وأَعْتُد.

2- أَفعال: يجمع هذا الجمع الأَسماء الثلاثية مثل: أَجمال، أَعضاد، أعناق، أَقفال، أوقات، أَثواب، أَبيات، أَزناد، أَفراخ، أفراد، أَنجاد، أَنهار إلخ..

أَما الصفات فلم يسمع منها على هذا الوزن إلا شهيد: أَشهاد، وعدو: أَعداء، وجِلْف: أَجلاف، و عدوا هذا شاذاً.

3- أَفعِلة: يجمع هذا الجمع كل اسم رباعي ثالثه حرف مد زائد مثل: عمود وأَعمدة، ونصاب وأَنصبة، وطعام وأَطعمة، وحمار وأحمرة، ورغيف وأرغفة، وعدّوا مثل قفا وأَقفية شاذاً لعدم انطباق الشرط عليه.

وسمع في الصفات (أَشِحَّة وأَعِزَّة وأَذِلة) في جمع شحيح وعزيز وذليل.

4- فِعْلة: مثل فتية وشِيخة جمع شيخ وهو سماعي.



ب- جمع الكثرة وأحكامها

للكثرة سبعة عشر وزناً عدا صيغ منتهى الجموع:

1- فُعْل: للصفة المشبهة التي على وزن ((أَفعل)) ولمؤنثها الذي على وزن ((فعلاءَ)) مثل أَخضر خضراء: خُضْر، وأَعرج عرجاء: عُرْج، وأَحْور حوراء: حُور.

2- فُعُل: لشيئين؛ الأَول الصفات التي على وزن ((فَعول)) مثل: رجل صبور ورجال صُبُر، وامرأة غيور ونساءُ غُيُر. وشذ رجال خشنٌ ونجب جمع خشِن ونجيب.

والثاني: للأَسماءِ الرباعية التي ثالثها حرف مد ولم تقترن بتاءِ تأْنيث مثل: سرير وسُرُر، وعمود وعُمُد، وذِراع وذُرُع، وشذَّ (خشُب وصُحُف) جمع خشبة وصحيفة.

3- فُعَل: لمثل غرفة وغُرف وحُجة وحُجج.

4- فِعَل: مفردها فِعْلة مثل قِطْعة وقِطَع، وحِجّة وحِجَج.

5- فُعَلة: لاسم الفاعل من الناقص مثل: قاض وقضاة، وغازٍ وغزاة.

6- فَعَلة: لاسم الفاعل لمذكر عاقل من الصحيح: ساحر وسحرة، وقاتل وقتلة.

7- فَعْلى: جمع لصفة على وزن فعيل دالة على أذى مثل: مَرْضى أَو جَرْحى وتكون أحياناً جمعاً لفاعل مثل هلْكى جمع هالك، أَو أَفعل مثل أحمق وحمقى.

8- فِعَلة: جمع لاسم ثلاثي على ((فُعْل)) أَو ((فِعْل)) مثل دُبّ دِبَبة، وقِرد وقِرَدَة.

9- فُعَّل: جمع لفاعلٍ وفاعلة في صحيح اللام مثل: راكع ورُكَّع ساجد وسُجّد. وسمع من المعتل مثل: غازٍ وغزَّى.

10- فُعَّال: جمع لصفة على وزن فاعل صحيحة اللام: كاتب وكتَّاب.

11- فِعال: يكون جمعاً لاسم مثل جبَل وجبال، ولصفة مثل: صَعْب وصِعاب، ويطرد في:

أ- فَعَلٍ اسماً صحيح اللام مثل: جمَل وجمال ورقَبة ورقاب.

ب- فِعْلٍ اسماً غير سالم مثل ذِئب وذِئاب، وبئر وبئار وظلٌّ وظِلال.

ج- فُعْلٍ اسماً لا عينه واو ولا لامه ياءٌ مثل: رُمح ورماح، وريح ورياح.

د- فَعْلٍ أو فَعْلة اسمين صحيحي اللام مثل: كعب وكعاب وقصعة وقصاع.

ه- فعيل وفعيلة صفتين صحيحتي اللام مثل: طويل وطوال: وكريمة وكرام.

و- صفة على فَعْلان مثل عطشان وعطاش، أو فَعْلى مثل: ظمأَى وظِماء، أو فعْلانة مثل ندمانة ونِدام، أَو فُعْلانة مثل خُمصانة وخِماص.

وعدُّوا غير ما تقدم شاذاً مثل: راعٍ ورِعاء، وصائم قائم وصيام قيام، وجِيد وجياد، وبطحاء وأبطح: بِطاح، وقَلوص وقِلاص، وأُنثى وإِناث، وفصيل وفِصال، وسُبع وسِباع، وطبْع وطِباع، وعُشَراء وعشار.

12- فُعول: مثل قلوب، ويطَّرد في:

أ- اسم على فَعِل مثل: وعِل ووعول، ونَمِر ونمور.

ب- اسم على فَعْل غير واوي العين مثل: قلب وقلوب، وليث وليوث.

ج- اسم على فِعْل مثل: حِمل وحمول، وفيل وفيول، وظل وظلول.

د- اسم على فُعْل غير مضعف ولا معتل العين أو اللام مثل: بُرْد وبرود وجُند وجُنود.

ومما أتى على غير القياس من هذا الوزن، أَسد وأُسود، وشَجَن وشجون، ذكر وذكور، وكلها جمع ((فَعَل)).

13- فِعْلان: جمع للأَسماء التي على:

أ- فُعال مثل: غلام وغِلمان وغراب وغِربان، وصؤاب وصِئْبان.

ب- فُعَل مثل: جُرذ وجرذان، وصُرَد وصِردان.

ج- فُعْل عينه واو مثل: حوت وحيتان، عود وعيدان، كوز وكيزان، نور ونيران.

د- فَعَل عينه واو مثل: باب وبيبان، وتاج وتيجان، وجار وجيران، ونار ونيران.

ومما ورد على غير هذا القياس: صِنْو وصنوان، وغزال وغِزْلان، وخروف وخِرفان، وضيف وضيفان، وصبي وصبيان.

14 - فُعْلان: جمع الأسماء التي على:

أ- فعيل مثل: قضيب وقُضبان، وكثيب وكثبان، ورغيف ورُغفان.

ب- فَعَل صحيح العين مثل: حمل وحُملان، وذكر وذُكْران.

ج- فَعْل صحيح العين مثل: ظهر وظُهران، وعبد وعُبدان، وركْب ورُكْبان.

وورد على غير القياس مثل: جُدران، وُحدان، ذؤْبان، رُعيان، شجعان، سودان، بيضان، عُوران، عُميان.

15- فُعَلاءُ:

أ- جمع صفة مذكر عاقل على وزن فعيل دالة على سجية مثل: نبيه ونبهاء، كريم وكُرماء، أَو مشاركة مثل: جُلَساء، وشُركاء وعُشَراء ونُدَماء.

ب- جمع صفة مذكر عاقل على فاعل مثل: عُلَماء وصلحاء، ((شذَّ جُبَناءُ)).

16- أَفْعِلاءُ: جمع صفة مذكر عاقل على ((فعيل)) معتلة اللام مثل نبي وأَنبياء أَو مضعف مثل: شديد وأشدّاء، وطبيب وأَطبّاء.

17- صيغة منتهى الجموع: وهي كل جمع بعد أَلف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن مثل مدارس ومفاتيح، وصيغه كثيرة بلغت 19،و هي:



الرقم الوزن مثال
1 فعالِل درهم ← دراهم
2 فعاليل قِرْطاس ← قراطيس
3 أفاعل أَفضل ← أَفاضل
4 أفاعيل أُسلوب ← أَساليب
5 فعاليّ كرسيٍّ ← كراسي
6 فُعالى سكران ← سُكارى
7 فَعالَى عذراء ← عذارى
8 فَعالِي صحراء ← صحاري
9 فعائل لطيفة ← لطائف
10 فواعيل ساطور ← سواطير
11 فواعِل جوهر ← جواهر
12 مفاعيل ميثاق ← مواثيق
13 مفاعِل مسجد ← مساجد
14 تفاعِيل تسبيح ← تسابيح
15 تفاعِل تجرِبة ← تجارب
16 يفاعل يحمد ← يحامد
17 يفاعيل ينبوع ← ينابيع
18 فياعل صيرف ← صيارف
19 فياعيل ديجور ← دياجير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bissa.ahlamountada.com
 
جمع التكسير شامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
islam dinouna :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: الدراسة ومناهج التعليم-
انتقل الى: